سافر في فرنسا بأسعار زهيدة

03

أغسطس

سافر في فرنسا بأسعار زهيدة

يقرأ في: 5 دقائق

السفر في أوربا عموما وفرنسا خصوصا مكلف جدا حتى بالنسبة للأوربيين أنفسهم. لذلك إذا كنت من عشاق السفر وليست لديك الإمكانيات  أو لديك ميزانية محددة وترغب بالسفر إلى أماكن محددة هذا المقال كتب خصيصا لك. طبعا المقال لايشمل وسائل النقل داخل المدينة لأن أغلب الناس عندها فكرة وسبق لهم أن استخرجوا واحدة وإذا كان مؤشر دخل الأسرة (quotient familial) لايتجاوز 350 € يمكن الاستفادة من اشتراك سنوي مجاني لكل أفراد العائلة يتم تقديم الطلب لدى البلدية أو البلديات الملحقة.

1. تذاكر مخفظة:

سنبدأ أولا بمحيطك القريب: مقاطعتك، بما أننا ننشط في مقاطعة (Pays de la loire)، سنحاول ضرب الأمثلة عن هذه المقاطعة، بالنسبة للمقاطعات الأخرى يمكن أن تكون الإجراءات مشابهة.

سنتحدث في هذا المقال  عن أفضل بطاقتي مواصلات: الأولى تسمى Carte Acti والثانية Métroocéane.

1.1. Carte Acti

تخولك هذه البطاقة تخفيضا قدره 75% على بطاقات القطار غير السريع (TER) والحافلات بين المدن في المقاطعة كاملة. سنرفق لك خريطة توضح تماما المدن التي يمكنك الوصول إليها باستخدام هذه البطاقة مع استمارة التسجيل.

حتى تستطيع استخراج هذه البطاقة يجب أن تكون مسجلا في مكتب العمل (Pôle emploi) وراتبك لايتجاوز 80% من الحد الأدنى للدخل (SMIC). ماهي الأوراق المطلوبة للحصول على هذه البطاقة؟

إشعار حالة حديث من مكتب العمل (Avis de situation)

صورة شخصية واحدة حديثة

نسخة عن كرت الإقامة

استمارة التسجيل موقعة حملها من هنا لاتنسى من نسخ عبارة (Lu et approuvé ) في المستطيل ومن ثم التوقيع

إشعار حديث من CAF

إذا كنت تعمل جزئيا أو لديك راتب بطالة يجب أن ترفق إشعار يظهر فيه المبلغ اليومي الذي تتقاضاه من مكتب العمل أو من صاحب العمل.

أرسل كل هذه الأوراق إلى العنوان التالي:

Région des Pays de la Loire, Service carte Acti
CS 84625, 44046 Nantes Cedex 1

بعد أسبوعين تقريبا ستصلك البطاقة إذا كانت أوراقك كاملة. يفضل أن تسجل بريدا إلكترونيا صحيحيا لأنهم سيتواصلون معك عبر الإيميل لطلب أوراق إضافية.

2.1.  Métrocéane

هذه البطاقة تمنحك حرية الحركة لمدة 24

ساعة من تاريخ تفعيلها وخاصة بنانت وضواحيها (Loire Atlantique). فهي تربط مثلا Nantes بالمدن التي تحيط بها. إليك المسارات المقترحة

Nantes – Saint-Nazaire – Le Croisic

Nantes – Pornic

Nantes – Machecoul

تختلف أسعار هذه البطاقة حسب القطاعات التي ستزورها. على سبيل المثال، نانت تقع في القطاع الأول ومدينة سان نازير تقع في القطاع السادس لذلك سعر هذه البطاقة هو 60€10. يمكنك السفر بها أكثر من مرة ذهابا وأيابا، عدا عن أنك تستطيع استقلال الباصات داخل سان نازير ونانت مجانا لمدة 24 ساعة. يمكنك أيضا استقلال الباصات بين المدن وبهذا يمكنك التعرف على المنطقة بأسعار مخفضة جدا.

هناك بطاقات أخرى يدعمها مجلس المقاطعة (Conseil régional) لكنها لاتخص الكثيرين ممن يقرؤون هذا المقال، لذلك نترك للقارئ المهتم أن يطلع على موقع مجلس المقاطعة ومايقدمه من خدمات أخرى هنا

أما بالنسبة للسفر خارج المقاطعة فلاتعمل هذ البطاقات، لذلك سنقترح عليك حلول بديلة وفعالة.

2. تذاكر قطار رخيصة:

أسعار بطاقات القطار في فرنسا غالية جدا إذا حجزتها بنفس اليوم أو قبل أسبوع، أما إذا حجزت البطاقة قبل ثلاثة شهور وهي أقصى مدة يتيح فيها موقع سفر SNCF البطاقات للبيع. فمثلا قيمة البطاقة نانت-باريس قد تصل إلى 108 يورو إذا حجزتها قبل يوم، أما إذا حجزتها قبل 3 شهور يمكن أن تحصل على بطاقة بسعر 30 يورو، لكن هذه البطاقات غير قابلة للتغيير أو التعويض في حالة عدم السفر. ينظم الفرنسيون حياتهم بشكل متقن لذلك كل شيء لديهم على أجندة المواعيد لذلك يحجزون بطاقات السفر قبل فترة جيدة لذلك يحصلون على أسعار مخفضة، شيء جميل أن نتعلم التخطيط المسبق مثلهم.

على كل لايمكن أبدا حساب كل شيء وأحيانا تضطر لأن تسافر بشكل مفاجئ، لذلك سنقترح عليك حلول بديلة أخرى تجنبك شراء البطاقات المرتفعة السعر. بعض الفرنسيين لايستطيع السفر لسبب ما، لذلك يقوم ببيع تذاكره على أحد الموقعين التاليين: Kelbillet  و Le bon coin ننصحكم بالتسجيل بهذين الموقعين لإمكانية شراء أو حتى بيع تذاكركم. هناك أيضا موقع آخر بدأ يبيع بطاقات بسعر مخفض ولكن الاتجاهات والمواعيد حتى الآن محدودة جدا. OUIGO تقترح بطاقات قطار رخيصة جدا، مثلا نانت-باريس ب 15 يورو فقط، لكن لايوجد إلا رحلة واحد يوميا بتوقيت الثانية ظهرا. هذه الحلول هي الأنسب للسفر لأنها لاتستغرق وقتا كثيرا ومريحة. أما إذا كنت تحب السفر الطويل بالسيارة أو الباص سنقترح عليك بعض الحلول الرخيصة.

3. تذاكر السفر البري التقليدي:

1.3. السفر بالسيارة:

هناك موقع مشهور جدا في فرنسا وأوربا عموما للسفر التشاركي بالسيارة. يسمى هذا الموقع بلا بلا كار (blablacar)، كناية عن الدردشة وتبادل أطراف الحديث في السفر الذي يقصر المسافات وهو مفيد جدا لمن يود تعلم اللغة وإتقانها. تتلخص العملية بأن أحد الأشخاص اللذي يملك سيارة ويود أن يسافر إلى مدينة أخرى، يضع إعلانا على الموقع أعلاه فيقوم الموقع بحساب السعر ويقسمه على عدد المسافرين القترحين من قبل السائق. فمثلا نانت-باريس بالسيارة تستغرق وسطيا 4.5 ساعة والسعر الوسطي هو 25 يورو للشخص الواحد. يمكنك ان تصبح انت السائق وتأخذ ركابا معك وبهذا يمكنك الاستفادة من سيارتك في المكان الذي ستذهب إليه ويصبح السفر مجانا تقريبا بالنسبة لك.

ملاحظة: الموقع له مصداقية عالية لدى الفرنسيين وأصبح مؤسسة ربحية. الموقع يطلب رأي المسافرين بالسائق بعد كل رحلة، لذلك عندما تسافر أنظر إلى علامة السائق والآراء التي وضعها المسافرون قبل أن تحجز معه.

2.3. السفر بالباص:

الخيار الأخير برا هو السفر بالباصات، هذا الحل رخيص جدا لكنه بالمقابل متعب ولاننصح به إلا للمسافات القصيرة أو في حالة عدم توفر أيا من الخيارات السابقة. هناك عدة شركات الآن تقوم بخدمات النقل بين المحافظات أو حتى الدول منها: flixbus و isiline و ouibus . على كل يمكن الذهاب إلى موقع Kelbillet والبحث فيه وهو سيقترح عليك كل الخيارات التي شرحناها سابقا مع أسعارها.

4. تذاكر السفر جوا:

في النهاية لم يبقى إلى خيار السفر عبر الجو وهناك تذاكر رخيصة وفقا للمدن المحلية أو الأوربية. فمثلا شركة Ryanair تعرض بطاقات رخيصة باتجاه مدن فرنسية مثل مارسيليا فقطك ب 20 يورو أرخص من سعر تذكرة القطار ب 6 مرات. هناك الآن عدة محركات بحث خاصة بالبحث عن تذاكر الطيران الأخرص نذكر منها:  Jetcost Kiwi و Googleflight و Skyscanner.

تمنياتنا لكم بسفر مريح ورخيص وصحبتكم السلامة.


Association

المدير

1 Comment

  • أكتوبر 26, 2018 at 10:55 م

    نشكر لكم جهودكم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: المحتوى محمي
%d مدونون معجبون بهذه: